روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة
اهلا وسهلا بكم وننتظر مشااااااركتكم تحيات الادارة

روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة

حضانة_ روضة_ تمهيدي تتضمن ادارة مميزه ومعلمات مؤهلات..
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
للراغبين في متابعة صور الروضة والانشطه والمهرجانات المقامة فيها للعام 1433هـ - 1434هـ وكل مايتعلق بالوحدات من لوح اعلان واعمال فنية الانتقال للرابط التالي : http://kindergarten501.blogspot.com/

شاطر | 
 

 لكِ أختي معلمة الروضة >>>>

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمر السريحي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

مُساهمةموضوع: لكِ أختي معلمة الروضة >>>>   الإثنين ديسمبر 19, 2011 2:57 am

















[color:66b0=green] مقدمـــــــــــــــــة :


إن من أهم الأعمال التي يقوم بها العاملون في الروضة من إداريات ومعلمات وأخصائية إجتماعية في مرحلة رياض الاطفال هو تهيئة الفرص المناسبة لمساعدة الاطفال على النمو الشامل روحيا وخلقيا واجتماعيا وإزالة الرهبة منهم ومساعدة الطفل على اجتياز مرحلة الخوف واندماجه مع جماعات الأطفال وتعزيز ثقته بنفسه وقدرته على الاستقلال وغرس القيم الاجتماعية والدينية السليمة في نفوس الاطفال مثل ذلك الصدق والتعاون والإثار والنظام والنظافة ومراعاة الاداب والسلوك والمحافظة على الممتلكات العامة وغيرها كثير بالإضافة لعلاج بعض الحالات التي تحتاج لمساعده من قبل الاخصائية الاجتماعية



ما هي ابرز حقوق الطفل ؟؟؟

حقه بالتعبير عن آرائه : حقه بالتعبير عن اراءه بحريه في جميع المسائل التي تمس الطفل وتولى آراء الطفل الإعتبار الواجب وفقا لعمره ونضجه .

الصحة : حق الطفل في التمتع بأعلى مستوى صحي يمكن بلوغه وبحقه في مرافق علاج الأمراض وإعادة التأهيل الصحي .

مستوى المعيشة : يحق لكل طفل في مستوى معيشي ملائم لنموه البدني والعقلي والروحي والمعنوي والاجتماعي .

الحفاظ على الهوية: حقه في الحفاظ على هويته بما في ذلك جنسيته واسمه وصلاته العائلية.

اتفاقية حقوق الطفل: كان لمنظمة الأمم المتحدة دور هام في تحقيق رعاية الأطفال ونمائهم وذلك من خلال تقديم اتفاقية بشأن حقوق الطفل ضمن ميدان حقوق الإنسان.

منع الإساءة : حق الطفل بالحماية من أشكال العنف أو الضرر أو الإساءة البدنية أو العقلية والإهمال وإساءة المعاملة أو الاستغلال بما في ذلك الإساءة الجنسية .

التعليم: حق الطفل في التعليم وجعل التعليم الابتدائي إلزاميا ومجانا للجميع وتعزيز وتشجيع التعاون في الأمور المتعلقة بالتعليم.

الراحة ووقت الفراغ: حق الطفل في الراحة ووقت الفراغ ومزاولة الألعاب والأنشطة المناسبة لسنه والمشاركة بحرية في الحياة الثقافية وفي الفنون.





الأهداف العامة لرياض الأطفال فى الكويت

لكل مرحلة تعليم لها اهداف تطبق وتوضع بعين الاعتبار لرقى التعليم والتعلم لجميع المراحل والفئات وكما عهدنا واياكم فأن رياض الاطفال مرحلة مهمة فى نشئة الاطفال ونموهم فكريا وجسديا ومن هذا المنطلق نعرض عليكم الاهداف العامة لرياض الاطفال فى الكويت .

اولا : مساعدة الاطفال على غرس العقيدة الاسلامية فى نفوسهم وترسيخ الايمان بالله فى قلوبهم وتنمية اتجاهات ايجابية نحو الدين والقيم الاسلامية

ثانياً : مساعدة الاطفال على اكتساب مشاعر الانتماء للاسرة والكويت والخليج العربى والامة العربية والاسلامية

ثالثاً : مساعدة الاطفال على تكوين مفهوم ايجابى عن الذ1ت

رابعا : مساعدة الاطفال على كسب الاتجاهات التى تساعدهم على ان يكونوا امنين وايجابيين فى علاقاتهم مع أقرانهم ومع الراشدين

خامساً : مساعدة الاطفال على تنمية احساسهم بالمسؤلية والاستقلال ومع ذلك يتقبلون الحدود التى يتطلبها العيش فى مجتمع تعاونى

سادساً : مساعدة الاطفال على كسب اتجاهات ايجابية نحو البيئة المحيطة بهم وتقدير مظاهر الجمال فيها والمحافظة عليها

سابعاً : مساعدة الاطفال على ادراج حاجتهم الجسمية والمحافظة على ابدانهم وتقويتها من خلال تنمية عادات صحية سليمة فى اللعب والراحة والنوم والتنفس والمأكل والملبس وغرس عادات الامن والسلامة فى المنزل والشارع والروضة

ثامناً : مساعدة الاطفال على تنمية جميع حواسهم واستخدام اجسامهم والتحكم فيها بمهارة واحساس متزايد بالثقة

تاسعاً : مساعدة الاطفال على كسب بعض المهارات الاساسية اللازمة للحياه فى المجتمع

عاشراً : مساعدة الاطفال على توسيع اهتماماتهم ومداركهم عن البيئة والطبيعة المحيطة بهم والتفاعل الايجابى معها

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمر السريحي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: لكِ أختي معلمة الروضة >>>>   الإثنين ديسمبر 19, 2011 3:01 am

أهداف الأسلوب المطور فى رياض الأطفال


الاعتماد على مبدأ التعليم الذاتى .

تطور أداء المعلمة .

الارتقاء بأسلوب التعليم .

تنمية شخصية الطفل عن طريق الحوار والمحادثة .

توازن أنشطة البرنامج اليومى لتلبى شتى حاجات الطفولة المبكرة ومنها :

( الانتماء - الحرية - الترويج - القوة - الحاجات الفسيولوجية )

الاعتماد على مبدأ الحرية وتحمل المسئولية .

تنمية القدرة على الابداع .

تنمية حب الاستطلاع والاستكشاف عند الطفل .


تنمية مهارات الاتصال والانفتاح على الاخرين وتشجيعه على اتخاذ قراراته وابداء الرأي .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمر السريحي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: لكِ أختي معلمة الروضة >>>>   الإثنين ديسمبر 19, 2011 3:02 am

المكتبة في رياض الأطفال ودورها :


أهداف المكتبة :

· تعزيز أهداف الخبرات التربوية بالإطلاع على الكتب والقصص المصورة .

· خلق نوع من التآلف والمحبة مع الكتاب وتعويده حب المطالعة.

· إثراء النمو اللغوي عند الطفل.

· تعويد الطفل المحافظة على الكتاب والنظام والترتيب والهدوء أثناء تواجده في المكتبة.

· مراعاة رغبة الطفل في اختيار الكتاب تمهيدا للكشف عن الميول وتنميتها.

· خلق نوع من التآزر البصري السمعي.

· المساعدة على تنمية الخيال لدى الأطفال.

أسلوب العمل بالمكتبة :

· تقوم أمينة المكتبة بإعداد الكتب والقصص والأشرطة السمعية والمرئية المناسبة للخبرات ، وتراعي التجديد والابتكار في النوعية المعدة ، كما تقوم بإعداد وتنظيم عملية استعارة القصص الخاصة بالأطفال .

· يدخل الأطفال بهدوء ونظام ويتوزعون على الطاولات المخصصة لهم.

· يقوم الأطفال بنظام وهدوء باختيار القصص حسب رغبة كل طفل (5 دقائق ).

· يقوم الأطفال بتناوب القصص فيما بينهم.

· يكون دور المعلمة في الفترتين السابقتين الجلوس مع كل مجموعة للإجابة على استفساراتهم وتوضيحها .

· ينتقل الأطفال لمشاهدة ما يعرض عليهم من أشرطة فيديو مناسبة للخبرة (10 قائق كلما أمكن ) ، أو سرد القصة من قبل المعلمة.

· تقوم المعلمة بتشجيع الأطفال لسرد القصص التي تمت استعارتها (10 دقائق).

· تقوم المعلمة بتوزيع القصص ( 10 دقائق ).

ملاحظات يجب مراعاتها :

· يجب على المشرفة الفنية مشاهدة أشرطة الفيديو قبل عرضها على الأطفال ، والتأكد من أنها هادفة وتربوية ، مع تشجيع المعلمات على تصوير أنشطة هادفة وتربوية من خلال الخبرات والمواقف السلوكية.

· يقوم الأطفال مع أمينة المكتبة والمعلمة باختيار قصص للاستعارة.




حقائق هامة حول القراءة للطفل :

حقائق هامة حول القراءة للطفل منذ السنوات الأولى :

· إن قدرة الأطفال على التعلم تحدث في السنوات الثلاث الأولى من عمرهم حيث يتم نمو 90 % من دماغ الإنسان.

· إن قراءة الأهل لأطفالهم أو الغناء لهم أو التحدث إليهم يثير ويحرك خلايا الدماغ ويغذيها.

· هناك علاقة وثيقة بين القراءة في الطفولة والتحصيل العلمي لاحقاً إن نمو المهارات اللغوية فيما بعد مرتبطة بالإصغاء للقراءة منذ الصغر. يلعب الوالدان دوراً هاماً في هذا المجال.

· يؤمن عديد من أطباء الأطفال بأن الأطفال الذين حرموا من تعاملهم مع الكتاب وسماعهم القصص هم أطفال معرضون للأمراض أكثر من غيرهم.

· يقول علماء النفس إذا أحب الطفل كتاباً تتأثر فيه أكثر من حاستي السمع والنظر.

· تشجع إدارة مستشفي في بوسطن أطباء الأطفال بأن يصفوا كتاباً للمطالعة وذلك إيماناً منها بفعالية هذا الدواء الناجح الذي يغذي الفكر ويرفع من معنويات الطفل ويسو بروحه.

· إن قرأنا للطفل منذ ولادته بشكل يومي نكون قد منحناه 900 ساعة من الغذاء الفكري عندما يصبح في سن الخامسة من عمره وإن قلصنا عدد ساعات القراءة اليومية إلى نصف ساعة في الأسبوع نكون قد اختلسنا 770 ساعة تغذية فكرية عند الطفل.

وإذا قرأنا يومياً للطفل منذ نعومة أظافرة نحدث ثورة في عالم التربية.



نصائح سريعة للأهل حول تنمية حب المطالعة

نمد أطفالنا بخبرات مغذية وغنية بلغتهم الأم : نحادثهم منذ البداية بجمل بسيطة تنمو مع العمر .. ونصغي إليهم مشجعين ونجيب على أسئلتهم..

· نسمعهم ونكرر معهم الأغنيات والأشعار والعديات ...

· نقرأ لأطفالنا منذ الأشهر الأولى مخصصين لهم عندما يقتربون من عامهم الأول لا أقل من ثلاثين دقيقة يومياً .. نطلب ممن يشاركنا بالعناية بهم أن ينوبوا عنا بهذا النشاط عندما نتغيب.

· يكون الكتاب هديتنا المفضلة لأطفالنا وأصحابهم في المناسبات الهامة.

· نصطحب أطفالنا إلى المكتبة ونختار ونشتري الكتب معاً.

· تكون زيارة الكتبة العامة عادة مستحبة ومنتظمة حيث يختارون بأنفسهم الكتب ويستعيرونها بموجب بطاقاتهم الخاصة ونستعرض مع أطفالنا لوائح الكتب الجيدة والمناسبة لأعمارهم..

· نصل مع أطفالنا لتقييم لاختيار برامج تلفزيون أو فيديو جيدة ، على ألا تتعدى الساعة يومياً لمرحلة الروضة والساعة والنصف فيما بعد ..

· ننتبه أن الإكثار من متابعة البرامج التي تسيطر فيها الإثارة والسرعة والتأثيرات البصرية قد تفقد أطفالنا الصبر على الخبرات التي تتطلب تركيزاً ، تحليلياً أو تدقيقاً ..

· كما ننتبه إلى أن البرامج التي تتصف بالإنتاج الفني البناء والذي يراعي حاجات الطفولة وطبيعتها ويغذيها هي قليلة جداً فمعظمها يتصف بالعنف والبشاعة والانتصار للحيلة .. مسكين توم دائماً مغلوب وجيري المحتال دائماً غالب.

نساعد أطفالنا على اختيار نشاطات إبداعية فنية وموسيقية ونشاطات رياضية وكشفية وغيرها ونخصص الوقت اللازم لها ..

وعندما نقرأ ..

· لنقرأ في وقت معين من اليوم مثلاً عند المساء وقبل النوم في البيت ، وفي المرحلة الصباحية في المدرسة .

لنقلب صفحات الكتاب متمتعين معهم بوقع الكلمات والجمل بالرسوم ، بالإيقاع ، بالنغم .

· لنقرأ في أي وقت آخر وفي أي مكان ، في السيارة في عيادة الطبيب .. في آخر اليوم المدرسي أو عند الاستراحة.

· لنقرأ باهتمام صادق وبلهجة تبهج أطفالنا ، وتطلق لخيالهم العنان فلا تلبث أن تنتقل عدوى الاهتمام هذه إليهم فيقرءوا معنا الصور والأفكار ثم الكلمات والجمل.

لنراع تفضيل أطفالنا ومطالبتهم بسماعها أو قراءتها مرات بعد مرات إن التكرار ظاهرة طبيعية هامة في نموهم اللغوي لنشجعهم أن يقرءوها للأخوة للجد والجدة لغيرهم من رفاق الصف.

· لنعود الطفل مهارة اكتشاف الكلمة الجديدة لنفسه باستنتاجها من المعنى أو الصورة من ناحية ، وبتصويتها صوتاً صوتاً من ناحية أخرى يساعدنا في المرحلة الأولى تمرير الإصبع تحت الكلمات أثناء القراءة.

· لنشجع تعليقات الأطفال وأسئلتهم قبل وأثناء وبعد القراءة ، حول غلاف القصة ، المؤلف ، الرسام ، الرسوم ، الكلمات.

· لتكن لغة الثناء ، وتشجيع الأطفال على التصحيح الذاتي ، لغتنا.

· لنخصص في غرف أطفالنا وفي صفوفهم زاوية خاصة تملأها كتب مطالعة يتفحصونها كلما سنحت الفرصة ويأخذونها معهم إلى المدرسة أو البيت.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمر السريحي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: لكِ أختي معلمة الروضة >>>>   الإثنين ديسمبر 19, 2011 3:06 am

خصائص طفل الرياض



يمر كل إنسان بمراحل مختلفة في حياته و تتميز كل مرحلة بخصائص معينة تشمل مظاهر النمو العقلية و الانفعالية و الجسمية وقد راع مصممي منهج الخبرات التربوية هذه الخصائص ..
واهم هذه الخصائص:

أولا.. من الناحية العقلية

· تزداد قدرة الطفل على التفكير و التذكر و التخيل .
· لا يدرك المعنويات أو الأشياء المجردة ولذا فهو يعتمد على حواسه في اكتساب المهارات و الخبرات .
· كثير الأسئلة و عنده ميل كبير لحب الاستطلاع والبحث .
· قدرته على التركيز ضعيفة ، سريع الملل ويحب التغيير .
· تزداد قدرته على تكوين المدركات ومفاهيم الزمن والمكان والكم الا إن إدراكه للأوزان يتأخر.
· تتضح في هذه الفترة الفروق الفردية من الناحية اللغوية .
· يدرك الكليات قبل الجزئيات .

ثانيا ..من الناحية الانفعالية

· يتميز طفل هذه المرحلة بقوة وحدة الانفعالات و كثرة تقلباتها .
· يبدأ الطفل في تمييز الأدوار بين الأم و الأب و الأخوة ويتقمص الشخصيات .
· تظهر على الطفل بوادر النمو الاجتماعي مثل حب السيطرة و القيادة والكرم و الأنانية ولها أثرها في نموه الاجتماعي .
· يتدرج الطفل في القدرة على تمييز السلوك المقبول وغير المقبول اجتماعيا .
· نمو الطفل الاجتماعي يتوقف على أسلوب المعاملة التي يتلقاها .
·في هذه المرحلة توضع البذور الأولى لملامح شخصية الطفل

ثالثا .. من الناحية الجسمية و الحركية

· الطفل في هذه المرحلة سريع النمو ، له قابلية للمرض .
· الطفل في هذه المرحلة يتميز بالتمركز حول الذات .
· ويلاحظ تفوق البنات على البنين في سرعة النمو .
· كثير الحركة يحب اللعب و النشاط ويعتمد على العضلات الكبيرة أما نمو العضلات الصغيرة فيتأخر قليلا .
· تزداد قدرته على التحكم و الاتزان لنمو عظام الجسم ولكن عظام الرأس لينة
· يستطيع استخدام يديه بكفاءة .
· حواسه هي الأساس الذي يعتمد عليها في معرفة العالم من حوله .
· يتميز بطول النظر و يرى الأشياء البعيدة بدرجة أوضح من القريبة و يرى الأشياء الكبيرة كذلك أوضح من الصغيرة .
هذه الخصائص جميعها وضعت في عين الاعتبار عند تصميم منهج الخبرات التربوية في رياض الأطفال .
كما يتم قبول الأطفال في الروضة وفق شروط معينة هي
· السن ( بحيث يكمل ثلاث سنوات وستة أشهر في شهر 9 ) .
· الجنسية ( أن يكون الطفل كويتي الجنسية أو من أم كويتية أو من أبناء السلك الدبلوماسي ) .
· أن يكون من سكان المنطقة .


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمر السريحي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: لكِ أختي معلمة الروضة >>>>   الإثنين ديسمبر 19, 2011 3:10 am

الأهداف التعليمية :



أهداف برنامج الخبرات التربوية في رياض الأطفال صيغت صياغة نوعية مع ترك البعد الكمي خاضعا للتفاوت في مستوى القدرة في حالة كل طفل أو مجموعة من الأطفال .
حيث أن مفتاح المنهج في رياض الأطفال هي مساعدة النمو على أن يتحقق في شخصية الطفل المتفتحة و التي تتضح في بيئة تشجع ذلك وأبرز أهداف المنهج هي :
* وجود النشاط الرياضي و الحركي بما يحقق الصحة البد نية وينمي الجسم نموا سليما .
*تحقيق فهم المجتمع وتيسير التفاعل مع الآخرين على الطفل .
* زيادة فهم العلاقات المكانية و الزمنية .
* زيادة إدراك المفهوم العددي للأشياء .
* السيطرة على اللغة و الميل إلى تذوق الأشياء ( قصص . أناشيد ) .
* زيادة القدرة على التعبير عن النفس شفويا بوضوح .
*زيادة القدرة على التعبير الفني بأكثر من وسيلة .
* تذوق الموسيقى .
* تكوين علاقات سليمة وسعيدة مع الأطفال الآخرين و الكبار .
ومنهج الخبرات التربوية في رياض الأطفال يعتمد على أسلوب الخبرة المتكاملة حيث لا يقصد بها جمع الحقائق أو إكساب المعرفة بل يقصد بها مساعدة النضج الطبيعي و بناء بعض الخبرات التي تحقق التهيؤ لتلقي التعليم المدرسي ..
ووسيلة إحداث هذه الخبرات هو نشاط الطفل ذاته في مواقف تعليمية تحسن المعلمة إعدادها و الزج بالطفل بها و توجيهه للتفاعل معها ليستخلص بعض المفاهيم ويكون بعض العبارات ..
أي أن رياض الأطفال تستلزم طريقة النشاط المستمر مهما كان ذلك صعبا .
ميادين المنهج :

* خبرات جسمية :
بحيث تشبع ميل الأطفال إلى الحركة وتحدث التأثير الذي ينطوي عليه هذا الميل فيما يتعلق بنمو الجسم ومن أهم هذه الخبرات ..( الجري . القفز . الحجل . النط . الانزلاق ) .

*خبرات اجتماعية :
يجب تنظيم الحياة داخل الروضة بحيث توجه الأطفال الى التعاون وتشعرهم بفائدته لهم وأهميته لتحقيق أغراضهم وتلزم كل طفل بأن يقوم بنصيب من العمل محترما القواعد و التعليمات وتقنعه بأهمية احترام ملك الغير و الجماعة وتعليمه مناقشة المشكلات محترما قواعد المناقشة و أن لكل منا حقوق و عليه واجبات .

*خبرات علمية :
يجب أن يكون الطفل في هذا العصر فكرة واضحة عن طبيعته العلمية وكيف تقوم حياته على العلم والاختراعات .. ماء / كهرباء / آلات .. و كيف تعيش الحيوانات و ما الفرق بين الأشياء .. أي يجب أن تكون الروضة غنية بالمواقف التعليمية التي تشجع الأطفال على توجيه الأسئلة الاستطلاعية : ما هذا ؟ ما هي ؟ كيف ؟ لماذا ؟

* خبرات عددية :
لا يقصد بها قدرة الطفل على اللعب بالأرقام و إتقان العمليات الحسابية بل تعويده على التفكير الحسابي و استخدام المفاهيم العددية في التعبير عن المواقف وهذا يتطلب أن نوجد الطفل في خبرات عددية في سياق نشاطه اليومي ويقصد بها تلك الخبرات التي تؤدي إلى فهم العالم المادي المحيط بالطفل فهما كميا و التعبير عنها بأسلوب من العد والعدد وما يؤدي إليه هذا الأسلوب من الفهم و القدرة على المقارنة بين الأشياء على أساس عددها وترتيب الأشياء حسب علاقاتها العددية ويكتسب القدرة على العد التنازلي والتصاعدي .

* خبرات لغوية :
هي إكساب الطفل أكبر قدر من الخبرات والتجارب و تشجيعه على التعبير الشفوي عن الأحداث وعن نفسه بوضوح .وهنا يجب أن يوجه الطفل إلى معرفة بعض الكلمات ورسمها وقراءتها وبذلك يتحقق الاتجاه نحو القراءة وبهذا بجب ألا تضيع الروضة فرصة تعليم القراءة والكتابة لكل طفل يظهر ميل وقدرة على ذلك واحترام الفروق الفردية و تعلم كل طفل على قدر مستواه .. وليس مصدرها هنا كتاب التهجي والمطالعة ولكن المواقف التي تحتمل التعبير و المناقشة وتشجع عليها وإحداث المتعة عن طريقها مثل ..( سماع القصص . إنشاد الأناشيد . غناء الأغاني ) مما يبرر دور اللغة كوسيلة للتفاهم وتبادل الخبرات .


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لكِ أختي معلمة الروضة >>>>
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة :: منتدى رياض الاطفال العام :: التواصل الاجتماعي-
انتقل الى: