روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة
اهلا وسهلا بكم وننتظر مشااااااركتكم تحيات الادارة

روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة

حضانة_ روضة_ تمهيدي تتضمن ادارة مميزه ومعلمات مؤهلات..
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
للراغبين في متابعة صور الروضة والانشطه والمهرجانات المقامة فيها للعام 1433هـ - 1434هـ وكل مايتعلق بالوحدات من لوح اعلان واعمال فنية الانتقال للرابط التالي : http://kindergarten501.blogspot.com/

شاطر | 
 

 جداول محاسبة النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
العمر : 28
الموقع : جده .. مشروع الامير فواز

مُساهمةموضوع: جداول محاسبة النفس   الإثنين ديسمبر 12, 2011 2:07 am

جداول محاسبة النفس

قد أصبحت تظهر بين فترة وأخرى جداول محاسبة النفس ، أو كما تسمى في الآونة الأخيرة جدول الهمة العالية لتغيير النفس ، يدَّعون أن تلك الجداول فيها تحفيز على عمل الطاعات ، وتحسين الخلق، والإحسان في العبادة ، وتشجيع النفس على الرّقي للأفضل ، فيضعون جداول بعدد أيام السنة والأشهر ، ثم يضعون عددًا من الأعمال مثلاً : قيام الليل –الصدقة –الذكر _التوكل –التوبة –الأمانة –الرحمة ........ وغيرها من الأخلاق والعبادات ، ويطلبون من كل شخص تقييم نفسه كل يوم بأن يضع إشارة (/) إن كان قد عمل هذا العمل وأن يضع إشارة ( x) إن لم يفعل حتى يحاسب نفسه ، وحتى يرتقي بنفسه في الأخلاق والعبادات .

وهذا ردّ على هذه الجداول:


كتبته: أناهيد بنت عيد السميري


لقد سألنا من أخواتنا ممن يهمنا الإجابة عليه .. عن جداول فيها محاسبة للنفس سواء كان عن صلاة وصوم أو عن بر وصله ورحم ..


ونقول وعلمنا قليل .. ومن الله نطلب العون والتسهيل .


أولاً : أفتى مشايخنا غفر الله لهم أن مثل هذه المسائل ليس لها أصل، مثل ما نقل عن الشيخ بن عثيمين – رحمه الله .


ثانياً : أن لهذه الجداول مفاسد يخشى من انتشارها ومنها:


1. أن الصحابة والتابعين والقرون المفضلة ، لم يورث عنهم مثل هذه الأعمال ولم يوصوا بها .


2. أن أصل العبادة التذلل .. وهو التعلق المتصل ، والتعظيم الدائم ، والأعمال إنما هي مظاهر ذلك ، فليس من الصواب أن ندور حول العمل وتعظيمه وننسى الأصل فتعظيم العمل لاحق لإظهار التذلل ، فكأننا نقرر أن القيام بهذه الأعمال كافٍ للقبول عند الله .

3. أن من أصول الشريعة قطع الإعجاب بالعمل ، بل حتى الثقة بالنفس ، وهذا صاحب المناهي اللفظية بارك الله في عمره – ينقل تقرير للشيخ محمد بن إبراهيم – رحمه الله تعالى – لما سُئل عن قول من قال : تجب الثقة بالنفس ، أجاب (( لا تجب ، ولا تجوز الثقة بالنفس في الحديث : { ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين } )) . قال الشيخ ابن قاسم معلقاً عليه

( وجاء في حديث رواه أحمد : { وأشهد أنك إن تكلني إلى نفسي تكلني إلى ضيعة وعورة وذنب وخطيئة وإني لا أثق إلا برحمتك } ) ، ومثل هذه الجداول بعد تحصيلها وجمعها ، يخاف أن يكون مدخل للإعجاب خصوصًا من صغار السن ، وكما ذكر سابقًا أن أصل العبادة التذلل ، والإعجاب قاطع للتذلل، كما أن فيه جانبًا من تزكية النفس ، ويقول الله سبحانه وتعالى –ناهيًا نهيًا صريحًا ﴿ فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ﴾

4. أن الأعمال القلبية من التوكل والرجاء والخوف لا يمكن أن تندرج في الجداول ولا أن تقيد بتقييدات ، فيستقر الأمر إن انتشرت مثل هذه الجداول على تجاهل العبادات القلبية وعدم لفت النظر إليها .

5. إن شروط قبول العمل تغيب في مثل هذا الجدول :

( 1 ) : ربما يكون في بعض الجداول تقيد أيام محدودة مثل تقيد العمرة في يوم محدد من الشهر، أو تقيد الصدقة بيوم فينتفي بذلك شرط المتابعة .

( 2 ) : كما ذكرنا سابقاً أنه لا يمكن قياس الأعمال القلبية والإخلاص أحد شرطي قبول العمل الإخلاص.

6. أن أكثر الجداول المنتشرة يغيب فيها أعمالاً مهمة ، أو وجوهًا شرعيةً للتعبد جاءت بها النصوص الصحيحة .

7. أن دعوى التشجيع ورفع الهمم يجب أن تكون منضبطة بالشريعة فلا يمكن أن يعقل أن ندعو إلى مندوب ( رفع الهمة ) فنقع في محذور ( الابتداع ) ، والهمة لا تُكمِّل الإنسان إلا إذا كانت مهدية بالعلم الشرعي يقول ابن القيم ( كمال الإنسان بهمَّة تُرقّيه ، وعلم يُبصره ويهديه ) .

8. أن هذه الأوراق اشتهرت عند أقوام لم يعرفوا بمتابعتهم للسنة مثل الصوفية وأمثالها .

9. إن مثل هذه الأوراق يخاف أن تفضي في مستقبل الأمر إلى ما يشابه صكوك الغفران ،فإن النصارى ما وصلوا لمسالة صكوك الغفران إلا ببدايات كهذه، فهي كشوفات توضح الأعمال قيامًا وتركًا ومن ثم يمكن الحكم عليها قبولاً أو رفضًا .


10. على القاعدة الشريعة المقررة في قوله تعالى : ] لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها [ يخاف أن يعجز العبد أحيانًا عن أعمال فيدخل الفتور والإحباط على نفس العامل .


هذا ما تيسر ذكره على عجلة منّا وعدم وجود وقت للرجوع إلى المراجع – ما كتبناه إلا طالبين للحق دافعين للباطل.

] ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض [ ...

والله المسؤول أن يرشد العقول ، ويوصل إلى المأمول.



"من ملتقى السلفيات"
منقوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dg1w.forumarabia.com
 
جداول محاسبة النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة :: منتدى رياض الاطفال العام :: الاسلامي-
انتقل الى: