روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة
اهلا وسهلا بكم وننتظر مشااااااركتكم تحيات الادارة

روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة

حضانة_ روضة_ تمهيدي تتضمن ادارة مميزه ومعلمات مؤهلات..
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
للراغبين في متابعة صور الروضة والانشطه والمهرجانات المقامة فيها للعام 1433هـ - 1434هـ وكل مايتعلق بالوحدات من لوح اعلان واعمال فنية الانتقال للرابط التالي : http://kindergarten501.blogspot.com/

شاطر | 
 

  كيف نحمى اطفالنا من القنوات الفضائية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحمه الزبيدي

avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

مُساهمةموضوع: كيف نحمى اطفالنا من القنوات الفضائية؟    الإثنين ديسمبر 12, 2011 3:14 am




سألت احدى الاخوات عن كيفية حماية اطفالها من الفضائيات ...فأجابتها المختصه بما يلي .....!!!




مرحبا بكِ عزيزتي ..

إستشارة هامة جدا وفي محلها , حبيبتي مشكلة مشاهدة التلفاز عند الأطفال مشكلة كبيرة جدا , لماذا ؟

لأن مشاهدة التلفاز عامة وقنوات الأطفال خاصة أصبحت إدمان عند الطفل وهذا الإدمان يعود لكثير من الأسباب

أطفالنا ليس لديهم هوايات أو أنشطة تساعدهم على تنمية القدرات العقلية أو الفكرية أو الحركية ,

أطفالنا نشأوا على مشاهدة التلفاز وأصبحت عادة مذمومة ,فهو أول مافتح عينيه وبدأ في رؤية العالم من حولة رأى التلفاز أمامه فإعتاد عليه لدرجة الإلتصاق ,

تشجيع الأمهات لأطفالها على مشاهدة التلفاز حتى تلتفت لأعمال المنزل أو التحدث في الهاتف أو الجلوس مع الصديقات , فعندما يأتي طفلها للتحدث معها تريد أن تلهيه بأقرب شئ أمامها , فتقول له , اذهب ياحبيبي لمشاهدة أفلام الكارتون , فيذهب الطفل مرغما للمشاهدة , ويبدأ يفكر ويحلل في أفلام الكارتون ويقلد الشخصيات بكل حذافيرها , كانت هذه الشخصيات جيدة أو سيئة , فسلوكياتها رائعة بالنسبة له وتعجبه ,

هذا عن أسباب تعلق الطفل بالتلفاز .. ولكن ماهي أضراره نفسيا وتربويا وعقليا حتى تعلمها الأمهات ؟

1 - التلقي لا المشاركة : فالطفل يتلقى ولا يشارك , لا يفكر بعقله ولا يحاور أو يتحدث ..

2 - إعاقة نمو أطفالنا المعرفي الطبيعي : فالنمو المعرفي عند الفرد يتحقق بتشغيل كل حواسه للمعرفه والتعلم , ولكن بمشاهدة التلفاز الطفل ينظر فقط , ولا يستخدم باقي حواسه العقلية أو الحسية كاللمس والشم والتذوق , مع أن التدريب على هذه الحواس هام جدا عند الطفل والآباء يهملونها بشكل كبير ..

3 - الاضرار الصحية : فمشاهدة التلفاز لها أضرار صحية جمة , أكثرها الجلوس المستمر دون الحركة , التأثير على النظر ..

4 - قلة درجة التفاعل بين الأسرة : الآن الأسرة كلها تنظر إلى التلفاز , أثناء الجلوس العادي , أوقات الطعام , أوقات الترفيه , أوقات الفراغ .. كلها أمام التلفاز , لا يوجد حوار , لا يوجد اندماج , أخوة , علاقة طيبة بين الأبناء والوالدين أو بين الابناء بعضهم البعض ..

5 - العنف والجريمة : فنجد أن أكثر الموضوعات تناولا في الرسوم المتحركة هي العنف والجريمة , المقالب وماشابه فيعتاد الطفل على العنف ويتصرف بنفس الطريقة التي يراها في هذه الرسوم ..

6 - إشباع عقل الطفل الباطن بالأفكار والمعتقدات الغربية الغير إسلامية : فمعظم الرسوم المتحركة المعروضة فى القنوات الفضائية ذات فكر غربي فيتشبع عقله بالثقافة الغربية , حتى لو كانت هذه الرسوم تبدو لنا بريئة إلا أنها تحمل معتقدات ثقافية بعيدة كل البعد عن بلادنا العربية والإسلامية ..

7 -الأنطواء : فمن أخطار الرسوم المتحركة أيضا إكتفاء الطفل بالجلوس أمامه والإنطواء على نفسه من أي حياة إجتماعية مع الأسرة أو مع أخوته ..

8 -القدوة : لا يخفى علينا أن الأطفال الآن أصبحت قدوتهم أبطال مسلسلات الكارتون ,وهذه النماذج بعيدة كل البعد عن القدوة السليمة الإسلامية لأطفالنا ..

ولكن ماذا أفعل كي أجنب أطفالي مشاهدة التلفاز بشكل دائم ؟؟ ..

1 - لابد من إيجاد البديل : كالألعاب الرياضية , الألعاب المنزلية الجماعية ذات الطابع الإسلامي , الذهاب للمتنزهات , رياضة المشي الليلية العائلية , أذكر والدي رحمه الله كان يأخذني أنا ووالدتي وأخواتي في الليل قبل العشاء لممارسة رياضة المشي كل يوم لمدة ساعه أو ساعتين , فعلا نزهة رائعه نأتي من بعدها نريد النوم العميق حتى الصباح , أو لو بجانبك حديقة صغيرة أو شاطئ بحر , تستطيعين أخذ أبنائك للمذاكرة في هذا المكان وبعد ذلك الجلوس قليلا أو اللعب ثم الذهاب للنوم , القصص والمجلات المفيدة , بديل جدا رائع وتنمي العقل والخيال , عودي أبنائك على القراءة من سن الخامسه أو السادسة , قصص ومجلات أسبوعية متسلسلة ..

2 - حددي وقت معين لمشاهدة التلفاز ودونه لا , ووقت قليل , ساعتين أو ثلثة في عطلة الأسبوع ..

3 - ضعي التلفاز في مكان غير مريح حتى يمل أطفالك من هذه الجلسة ويبدأوا في التململ وينصرفوا لفعل أشياء أخرى , ضعيه في المطبخ مثلا , أو في حجرة ضيقة بعيد عن الأسرة والكنبات المريحة ..

4 - اجعلي تلفازك ممل , غيري ألوانه واجعليها باهتة , الصورة غير واضحة , استغني عن كثير من القنوات, ويفضل لو جعلتي مشاهدتهم للكارتون شرائط فيديو فقط , تكوني اشرفتي عليها وشاهدتيها قبل مشاهدتهم لها ..

5 - حاولي عدم ترغيبهم في التلفاز وتحدثي عن مساوءه وكوني قدوة لأطفالكِ فلا تجلسي أوقات طويلة أمامه ..

6 - اشغليهم بقراءة ورد قرآني يومي وحفظ القرآن والأحاديث النبوية حتى يعتادوا على فعل كل شئ مفيد , وعدم تضييع أوقاتهم ..

7 - إجعلي وقت الإجتماع العائلي وقت مقدس , فلا يعمل فيه التلفاز , أوقات الطعام او اوقات التسلية والمرح , تحدثي معهم أنتِ ووالدهم , اجعلو الحديث شيق , العبو العاب جماعية مثل لعبة عروستي أو الفووازير المفيدة و احرصي على شراء كروت الفوازير والمسابقات حتى تجعلي من جلوس العائلة معا وقت شيق ..

م/ن
مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف نحمى اطفالنا من القنوات الفضائية؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة :: منتدى رياض الاطفال العام :: التواصل الاجتماعي-
انتقل الى: