روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة
اهلا وسهلا بكم وننتظر مشااااااركتكم تحيات الادارة

روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة

حضانة_ روضة_ تمهيدي تتضمن ادارة مميزه ومعلمات مؤهلات..
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
للراغبين في متابعة صور الروضة والانشطه والمهرجانات المقامة فيها للعام 1433هـ - 1434هـ وكل مايتعلق بالوحدات من لوح اعلان واعمال فنية الانتقال للرابط التالي : http://kindergarten501.blogspot.com/

شاطر | 
 

 موسوعة أفكار وألعاب للأمهات ومعلمات الروضة للمرح مع الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاءالعتيبي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

مُساهمةموضوع: موسوعة أفكار وألعاب للأمهات ومعلمات الروضة للمرح مع الاطفال    الإثنين ديسمبر 12, 2011 3:41 am

موسوعة أفكار وألعاب للأمهات ومعلمات الروضة للمرح مع الاطفال








1_ التخيم المنزلي . . .




الادوات : شرشف أو غطاء _ طاولة فارغه .

ضعي شرشفاً او غطاء فوق الطاوله لصنع خيمه منزليه . أخفي تحت الغطاء وجبه سريعه وأعطي طفلك مصباحا . يمكنك إذ أردت فرش الخيمه بالوسائد والشراشف وترك طفلك يخيم طوال النهار .






●●●●




2_ الغرض الناقص . .




الأدوات :





أغراض منزليه متنوعه أو لعب صغيرة .

اختبري قدرة ذاكرة طفلك عن طريق وضع بعض اللعب أو الأغراض المنزليه أمامه . أعطيه الوقت ليتأملها جيداَ , ثم اطلبي منه أن يغمض عينيه فيما تقومين بإخفاء غرض منها . والآن عليه أن يكتشف الغرض الناقص ضمن المجموعه








●●●●





3_ مجواهرات من مشابك الورق . . .






الأدوات :





مشابك الورق .

أري طفلتك كيفية وصل مشابك الورق ببعضها البعض لصنع عقد أو سوار . استعملي المشابك المعدنيه العاديه والمشابك البيضاء البلاستيكيه أو مزيجاً من الاثنين أو ألوان متعددة واجعليها تهديها لجدتها أو معلمتها أو اي شخصيه تحبها









●●●●






4_غطاء فني . ....




الأدوات : أغطيه بلاستيكيه لجالونات اللبن _ غراء_ صحن من الكرتون أو ورقه من الكرتون . إن كنت تشترين اللبن أو العصير في جالونات بلاستيكيه . احتفظي بالأغطيه البلاستيكيه الصغيرة . وعندما يصبح لديك مجموعه من الأغطيه بألوان مختلفه اطلبي من أطفالك لصقها على ورق كرتون أو صحن من الكرتون لصنع تصميم منها أو باستعمالها كبديله للعمله .






●●●●





5_أحبك لأنك . .




الأدوات :




ورق وأقلام _ أقلام شمع أو حبر .

اسألي طفلك " لم تحب والديك " ودوني إجابته على ورق عاديه أو ورقه تعليمات . ثم اطلبي منه تزيينها بأقلام الشمع أو الحبر . استعملي بطاقه المحبه هذه لتفاجئي بها الأب . يمكنك تنويع الأسئله والأشخاص فمن الممكن أن تنتقي أصدقاء أو أقارب الطفل كمادة تنسجين حولها الأسئله . سترين كم ستُسرين ببعض الأجوبه






●●●●




6_ماذا يخفي الكيس .




.

الأدوات :




غطاء وسادة أو كيس يربط من الأعلى _ أدوات منزليه صغيرة وغير قابله للكسر .

ضعي في الكيس تشكيله من الأغراض وأغلقيه كي لا تظهر محتوياته واطلبي من طفلك معرفة ما في داخل الكيس عبر لمسه .







●●●●





7_اللعب مع العلب . . .




.

الأدوات :





علب من الكرتون بإحجام مختلفه .

يمكن أن يستعين طفلك بعلب السوبر ماركت المختلفة الاحجام لغايات مفيدة كصنع قطار أو قلعه له ولحيواناته , بناء بيت للدميه أو صنع سيارة . لا تقلقي فطفلك سيبتكر من هذه العلب أشكالاً جديدة في كل مرة . وستكون لعبة ممتعة جداً له وتحملي الفوضى قليلاً في مقابل تحقيق طفلك لمكاسب مهمة .






●●●●





8_اختبار الذوق . . . .





الأدوات :




عصبة للعينين _ أطعمة متعددة .

اعصبي عيني طفلك وليتعرف على الأطباق المفضله لديه عن طريق حاستي التذوق والشم ( آيس كريم , مخلل , زبادي , حبوب , كعك إلى آخره ) وليصف المذاقات المختلفة والأشكال المتعددة واطلبي منه أن يصنفها ضمن مجموعات كالحلو والمر والمالح والحامض والحار






.

●●●●







9_أرى بعيني . . .


تساعد لعبة الكلمات هذه طفلك على تنمية مهارات تعرف طفلك على الألوان والأشكال أثناء قيادة السيارة أو القيام بنزهة ، قولي " أرى بعيني شيئاً برتقالي اللون " أو شيئاً مربعاً سيمرح طفلك باكتشاف ما ريته . تبادلاً الأدوار .





●●●●




10_رسم بالخيط . .




الأدوات :



وعاء _ ألوان سائله _ نشا سائل _ خيط _ ورقة . لهذا النشاط ، امزجي كميات متساوية من الألوان السائلة وسائل النشا في وعاء . اغمسي بعض الخيوط في مزيج الطلاء والنشا واسقطيهما على ورقة . عندما يجف الطلاء سيجعل النشا الخيط يلتصق بالورقة أو من الممكن سحب الخيوط على الورقة لتكون أشكال متنوعه





●●●●




11_طباعة قطع ملفوفة بالحبال وبأحجام مختلفة . . . .





الأدوات :


حبل _ قطع صغيرة من الخشب _ ألوان سائلة أو طلاء ملون _ صينية للألوان _ ورق .

لفي الحبل عدة مرات حول قطعة الخشب الصغيرة . اربطيها ( احرصي على توزيع الحبل بالتساوي فوق القطعه ولاتجمعيه في مكان واحد ) . يجب أن يبدل اتجاه قطعة الخشب ويضيف ألواناً لتغيير التصميم





.

●●●●







12_المصباح الصيني . .




. .

الأدوات :




ورق رسم _ مقص _ غراء _ أو رزازة .

اثني ورق الرسم بالنصف طولياً وأراي طفلك كيف يقص من الطرف المثني مبتعداً عن الجهة المقابلة 3 سم . وبعد إحداث القصات على طول الورقة . ألصقي أو ثبتي بالرزازة ورقة رسم أخرى لصنع مقبض .







●●●●




13_الغميضة . . . .





الأدوات :




ساعة التوقيت المستعملة في المطبخ .

عايري ساعة التوقيت أو هاتف الجوال وخبئيها في مكان ما داخل المنزل . واطلبي من طفلك البحث عنها عبر الإصغاء لصوت التكات فيها .





●●●●





14_لنسجل شريط كاسيت . .




. . .

الأدوات :




جهاز تسجيل _ كاسيت فارغ .

ساعدي طفلك على تسجيل شريط يعطيه لوالده ليستمع إليه في طريقه إلى العمل . يمكن أن يحتوي هذا الشريط على أناشيد الطفل المفضله ، على قصص ، على ما يقوم به الطفل أثناء غياب والده ، كما يمكن أن يعبر الطفل عن حبه لوالده ومدى امتنانه له . يشكل هذا الكاسيت أجمل هدية يعطيها الطفل لوالده أو جده .






●●●●





15_صيد السمك . . . . .





الأدوات :




ورق رسم ملون _ مقص _ قلم رصاص _ قلم شمع أو حبر _ علبة صغيرة _ وعاء أو أي مستوعب أخر .

قصي من ورق الرسم الملون أشكالاً للسمك ودوني على كل واحدة تعليمات معينة : ( ابحث عن شيء أحمر ) ( عد ‘لى العشرة ) ( قبل أخاك ) وغيرها . ضعي السمك في العلبه الصغيرة أو الوعاء واطلبي من طفلك أن يسحب سمكة واحدة في كل مرة إقرأي له التعليمات لينفذها ، وإذا كان يعرف القراءة فدعيه يقرأها بنفسه .




●●●●






16_من يحبك . . .

. .

الأدوات :




ورق _ أقلام _ أقلام حبر أو ملصقات للتزيين .

اسألي طفلك : " من يحبك " ودوني جوابه . " منيحبك ايضاً " واكتبي كل اسم يعطيه ثم أقرأي له اللائحه متى انتهت . اختاري عناوين اللائحه مثل : " انظروا من يحب ( ضعي اسم الطفل ) " وليقم طفلك بتزيينها بالأقلام أو الملصقات . الصقيها على الثلاجه أو على جدار غرفتة لتذكره بمدى حب الجميع له مما يكسبه الثقة بنفسه






●●●●





17_لعبة الإصغاء . . . .




اطلبي من طفلك أن يغمض عينيه ويحزر الأصوات التي تصدرينها . استعملي أدوات منزلية كالمفاتيح والقروش والأواني الفضيه أو الصفارة . دقي بالملعقه على قدر ، أحدثي أصواتاً بأصابعك أو بلسانك




●●●●





18_فرز الجوارب للبنات . . .

. .

الأدوات :




جوارب _ سلة الغسيل .

أخرجي كل جوارب طفلتك من الدولاب . واطلبي منها أن تتعرف على ألوان كل زوج وهي تعيده إلى مكانه .ولمزيد من التسليه ، أعطيها سلة الغسيل ولتجلب لك فيها جوارب كل أفراد العائله . يمكنها أن تفرزها حسب اللون , الحجم أو المالك , إذا أرادت . اخلطي الجوارب ولتجد طفلتك لكل زوج فردتيه . تذكري أن عليك أن تشرفي بعد انتهاء طفلتك على النتيجه . وإذا كان سن الطفلة صغيراً فبإمكانها تعلم الألوان عن طريق هذه اللعبة .





●●●●





19_كوب الفقاعات . .




. . .

الأدوات :





كوب من الكرتون _ عود ماصة _ سائل للتنظيف _ ماء _ مادة لتلوين الطعام .

ساعدي طفلك لصنع كوب الفقاعات هذا . أحدثي ثقباً بقلم الرصاص على جانب الكوب وعلى بعد 2 سم من القعر وادخلي نصف عود الماصة في الكوب . أسكبي سائل التنظيف في الكوب إلى أن يغطي العود . أضيفي القليل من الماء وبعض قطرات مادة تلوين الطعام ، اطلبي الآن من طفلك أن ينفخ على مهل الفقاعات الملونه .





●●●●



20_من أنا .....


.




لعبة في غرفة الإنتظار في المستشفى لشغل طفلك .

ألفي أحاجي عن الحيوانات أو الأشياء أو الاشخاص واطلبي من طفلك حلها . يمكن أن تكون أحجية الفيل كالتالي : أنا ضخم جدا ً ، أملك خرطوماً وأعيش في أفريقيا . من أنا

وبالنسبة لسيارة الإطفاء ، إليك هذا الاقتراح : أنا كبيرة وحمراء اللون أملك صفارة قوية وأساعد في إخماد الحرائق . من أنا
صفي الأشخاص وفق طبيعة عملهم " الأطباء ، الممرضات ، ورجال الشرطه أما بالنسبه للأصدقاء والأهل فاكتفي بمظهرهم ( الطول ، النظارات ، الشعر الطويل ) كوني محددة كي يتسنى لطفلك إيجاد الحل دون أن ينفذ صبره .





●●●●



21_الرسم باليد .......





الأدوات :

ورقة _ أقلام شمع أو حبر _ طلاء أظافر _ بودرة براقة أو حبوب خرز صغيرة _ غراء .

ضعي يد طفلتك على ورقة وعملي حدودهما . إعطيها أقلام الشمع والحبر أو طلاء الأظافر ولترسم الأظافر الناقصة على الرسم . استعملي الغراء والبودرة البراقه أو حبوب الخرز الصغيره لإضافة الخواتم والساعه وتفاصيل أخرى .





●●●●



22_مطابقة أحرف الأبجدية .........





الأدوات :



ورق _ شريط لاصق _ قلم رصاص أو حبر _ مجلات قديمة _ مقص _ ملاقط غسيل _ أوراق بها حروف الهجاء _ حبل غسيل .

اطلبي من طفلك تكوين كلمات عبر هذه الطريقة . دوني أحرف الأبجدية على قطع صغيرة من الورق والصقيها على الملاقط أو اطبعيها على الملاقط مباشرة . قصي صور من المجلات القديمة لكل حرف صورة واطلبي من طفلك مطايقة الحرف الموجود على الملقط بالأحرف الأولى للأشياء الموجودة في الصورة علقي الصور بالملاقط المناسبه .




●●●●




23_البحث عن الحرف ....




...

الأدوات :




ورق _ مقص _ قلم رصاص أو حبر _ 3 أكواب بلاستيكيه .

قصي من الورق دوائر صغيرة لدرجة تقدرين إخفاءها تحت الكوب . أكتبي على كل دائرة حرفاً مختلفاً . ضعي على الطاولة ثلاثة أكواب واخفي تحت كل واحد منها دائرة . اطلبي من طفلك أن يحزر مكان الحرف وقراءة الحرف متى عثر عليه تبادلا الأدوار في إخفاء الدوائر .



●●●●





24_الأشكال البراقة ....


.

الأدوات :




ورقة رسم _ غراء _ بودرة براقة (كلين ) أو رمل ملون .

استعملي الغراء لرسم أشكال متنوعه على ورقة الرسم : مربع ، مستطيل ، مثلث ، قلب ، دائرة ، بيضة ، نجمة . اطلبي من طفلك نثر البودرة البراقة فوق الأشكال . أزيلي الفائض من البودرة وتدربا على معرفة اسم كل شكل .





●●●●





25_خريطة المدينة.....




الأدوات :




أقلام حبر _ ورق كبير أو قاعدة خشبية

أو مفرش بلاستيك أو لوح فلين .

ارسمي باقلام الحبر على الورقة الكبيرة خريطة مدينه وهمية تتسع للعب طفلك من سيارات إلى شاحنات احرصي على وجود أبنية مألوفة لدى طفلك : المصرف ، محل البقالة ، محطة الوقود ، المنتزه ، المستشفى ، المكتب ، سكة الحديد ......إلخ . إلصقي المدينه بعد إعدادها على الأرض حتى يقدر طفلك على التنقل في أرجائها بسياراته وشاحناته وسيارات الأطفاء . لمدينه تدوم طويلاً ، استعملي طلاء الورنيش على الكرتون أو الخشب . ألصقي علبة اللبن أو العلب الصغيرة على الخريطة لصنع الأبنية . لمزيد من التنويع إصنعي مطاراً أو مزرعه وهميه .





●●●●





26_شمال ، جنوب ، شرق ، غرب ..




........

الأدوات


: لعبة صغيرة _ كتاب أو أدوات منزلية .

أري طفلك الشمال والجنوب والشرق و الغرب مستعمله البيت كمرجع . إن كانت غرفة طفلك تطل على الشرق

اريه شروق الشمس في الصباح وغروبها من خلال نافذة غرفته المطله على الغرب . متى أيقن طفلك الاتجاهات خبئي لعبة صغيرة في البيت . أعطي إرشادات تتعلق باتجاه موقعها : على خطوتين من الشمال وثلاث خطوات من الغرب وهكذا دواليك .







●●●●




27_أنا أرى ألف , باء تاء ..........




لعبة للسيارة من خلال تواجدك في الشارع أو في السيارة أو حتى محل البقالة ، ابحثي عن أغراض يبدأ كل واحد منها بحرف من أحرف الأبجدية إن أردت اجعلي من هذا الأمر مسابقة ومن يصل إلى نهاية أحرف الأبجدية أولاً يكون هو الفائز . بالطبع دعي طفلك يربح ولو بضع مرات .




●●●●





28_كلمات وصور ......

الأدوات :


بطاقات _ قلم رصاص أو حبر _ مجلات قديمه او صور حيوانات _ مقص _ غراء .

متى أصبح طفلك يدرك أحرف الأبجدية ، ربما رغبت بمباشرة تمرينه لمعرفة كلمات بسيطه دوني على مجموعة من البطاقات كلمات بسيطة ، ككلمة هر ، كلب أو طير . وعلى مجموعة بطاقات أخرى ارسمي أو قصي صوراً من المجلات تدل على الكلمات التي اخترتيها . ضعي كل البطاقات على الطاولة واطلبي من طفلك ان يجد رسم كل كلمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موسوعة أفكار وألعاب للأمهات ومعلمات الروضة للمرح مع الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة :: منتدى رياض الاطفال العام :: المنتدى الأول :: الالعاب والمسابقات-
انتقل الى: