روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة
اهلا وسهلا بكم وننتظر مشااااااركتكم تحيات الادارة
روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة
اهلا وسهلا بكم وننتظر مشااااااركتكم تحيات الادارة
روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة

حضانة_ روضة_ تمهيدي تتضمن ادارة مميزه ومعلمات مؤهلات..
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
للراغبين في متابعة صور الروضة والانشطه والمهرجانات المقامة فيها للعام 1433هـ - 1434هـ وكل مايتعلق بالوحدات من لوح اعلان واعمال فنية الانتقال للرابط التالي : http://kindergarten501.blogspot.com/

 

 ○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمر السريحي
Admin
سمر السريحي


عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  Empty
مُساهمةموضوع: ○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●    ○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 6:34 pm


.............. إنطلاق استراتيجية تدريس حديثة في رياض الأطفال

كـ ثآني استراتيجية تطبق في رياض الاطفال..............



○☼● برآءة الطفولة ومتعة الإكتشآف ○☼●



○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  34476.imgcache




جاءت سوسن تركض من أقصى الغرفة وتنادي انظري ماذا وجدت وأخذت تشدني

وتسحبني إلى النافذة استجبت لإصرارها واتجهت معها إلى
ا
لنافذة متجاوبة مع حماسها واهتمامها وتحفزها ... توقعت أن أجد خلف
ا
لنافذة فيلاً في الفناء أو بالوناً غازياً عالقاً بأشجار الحديقة

نظرت من النافذة فلم أجد شيئاً متغيراً

فقلت لها ماذا هناك؟ قالت: هنا، هنا وأشارت

إبصبعها إلى زاوية النافذة فاقتربت أكثر لأنظر فرأيت عنكبوتاً صغيراً جداً،


قلت شكراً يا صغيرتي.. لقد ....

جعلتيني أنتبه للأشياء الصغيرة في هذا العالم.

نعم، تلك هي طبيعة الأطفال إنهم شغوفون للمعرفة


والبحث والاكتشاف ودقيقين إلى

درجة أنهم يرون أحياناً ما لا نراه نحن الكبار.


فما هو الاكتشاف؟ وما أنواعه؟


وكيف يتعلم الصغار من خلاله؟



وما دورنا كمربيين في تنميته؟





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر السريحي
Admin
سمر السريحي


عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●    ○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 7:26 pm

تعريف التعلم بالاكتشاف:



هو عملية بحث وتفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات
التي أمامه مع تلك المخزونة لديه وتكييفها
بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل.



أثبتت الدراسات العديدة أن المجتمع المتطور وهو المجتمع
الذي يولي اهتمامه للإنسان عقلاً وذاتاً
ومهارة مدعماً إياه بالوسائل المتطورة والتكنولوجيا المتقدمة،
ويبدأ حب الطفل للتعلم منذ ولادته من
خلال محاولاته المتكررة لاستكشاف العالم المحيط به
والأسئلة العديدة التي يطرحها على من حوله





والتي لا تكاد تلبي فضوله وحاجته للمعرفة، وكي
يتمكن المربي من تنمية وتدريب روح الاكتشاف


والمعرفة لديه لابد له من توفير بيئة تثري قدراته
ومعرفته وتساعده على التعلم لما له من


أهمية كبيرة تؤثر على النواحي العلمية والمعرفية لديه مستقبلاً فهو



لماذا نشجع الاكتشاف:



1. يساعد الطفل في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج فيتمكن
بعد ذلك من التعامل مع المشكلات الجديدة.


2. يوفر للطفل فرصاً عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي.


3. يشجع التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا مثل التحليل والتركيب والتقويم.


4. يشبع حاجات الطفل في الاكتشاف مما يساعده على تثبيت المعلومة في ذاكرته.
5. يساعد على تنمية الإبداع والابتكار.


6. يزيد من دافعية الطفل للتعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها
الطفل أثناء اكتشاف للمعلومات بنفسه.




○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  Images?q=tbn:ANd9GcQInKI3uksIwW665Ql1fPorxsQg_sNwJZzdq9XgcvvhnMulh1eiJUTn588

أســـــــس الاكتـــــــشـــــــــــاف


يعتمد الاكتشاف على المبادئ التالية:




○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  Images?q=tbn:ANd9GcQy1gXRauYz2H6x8vGzyEEIXXOscAMqh4QnxlRcIz1NNL2RGe6j



1. الملاحظة الحسية

ويمكن أن تكون في الملعب الخارجي:

تشجيعهم على لمس جذوع الأشجار
ومقارنة أنواع الحشائش في الحديقة، مراقبة
أعشاش الطيور وبناء عش لإحداها،
إغماض أعينهم ومحاولة سماع الأصوات المختلفة
حولهم أو سماع صوت الريح.



○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  Images?q=tbn:ANd9GcQVBu1vace9r24f8HWunVn3HaBMvwnH1lg22C-s12O7X_Y5IaPl



○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  Images?q=tbn:ANd9GcRU1Bs48ruE7hsiE3ShsPQIlL-Ks00kI5mUnKyOr61R9e9OgfY8ARkOLgY


2. تحري وظائف الأشياء

- اطحني مجموعة من المواد الناعمة البيضاء مثل
ملح، سكر، طحين، نشاء وضعيها في
أواني صغيرة شفافة ثم شجعي أطفالك على
تذوقها واكتشاف وظائفها أو تصنيفها.



- اجمعي أوراقاً خضراء مثل أوراق الكزبرة ، البقدونس،
الملوخية، النعناع اطلبي منهم ملاحظة كل نوع
ومقارنته بالأوراق الأخرى ثم أحضري أوراقاً شفافة وشجعيهم على رسم
كل نوع على ورقة ثم مقارنة كل رسم بالآخر.



- ضعي مجموعة من المراد مثل صدف، ريش، حصى
في علب شفافة وشجعي الأطفال
على تفحصها وإعادتها إلى أماكنها للمحافظة عليها




○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  04chdsn4




3. حل المشكلات


- ضعي أشياء تطفو وتغوص في حوض شفاف ثم اطرحي أسئلة يصلوا من
خلالها إلى اكتشاف حقائق حول الطفو والغوص.


- أضيفي أشياء على المواد التي تطفو لتغوص ثم ناقشي معهم السبب.


- يتيح الطبخ مع الطفل فرصة كبيرة للاكتشاف مثل مزج
مواد مختلفة كإضافة بعض الملح أو
السكر إلى اللبن وغير ذلك من الأنشطة مما يجعله يفكر
تفكيراً ناقداً من خلال حواسه.



- إن الأسئلة التي يطرحها الأطفال ومقارنتهم ومطابقتهم
وملاحظتهم الاختلافات بين المواد
أو الأشياء هي خطوات أساسية في تعليمهم الاكتشاف.






○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  Images?q=tbn:ANd9GcQqeZ6U8ZiadyapFU_o3inLGKrBB6Aulrn6s1CSzwPFk5RdtOU9



المفاهيم العليمة الأساسية التي يكتسبها الطفل (خريطة) علوم بيولوجية:



وهي كل ما يختص بالكائنات الحية (إنسان، حيوان، نبات).

علوم فسيولوجية: وتهتم بأجزاء ووظائف الكائنات الحية.
يكتسب مفاهيم مشتركة بين الكائنات الحية بين وظائفها وأجزائها.

لذا فالأطفال في حاجة دائمة لمعرفة واكتشاف البيئة المحيطة
بهم على المستويين البيولوجي والفزيولوجي.


أنواع التعلم بالاكتشاف:



أ‌. الاكتشاف الموجه: ويتم فيه توجيه الطفل إلى اكتشاف شيء
محدد من خلال تفاعله مع بيئته التعليمية.


ب‌. الاكتشاف شبه الموجه: وتقدم خلالها المعلمة بعض التوجيهات
أو الإرشادات العامة للطفل ثم تترك له الفرصة لهم للاكتشاف بحيث
لا يقيده أو يحرمه من فرص النشاط العملي أو العقلي.


ت‌. الاكتشاف الحر: وهو ما يصل إليه الطفل من معلومات
وحقائق وعلاقات نتيجة لنشاطه
الشخصي دون توجيه أو طلب من أحد، وهو أرقى أنواع
الاكتشاف والذي لا يمكن للطفل أن
يخوض فيه إلا بعد أن يكون قد مارس النوعين السابقين.

للموضوع بقية ~}



○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  5_91
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر السريحي
Admin
سمر السريحي


عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●    ○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 7:40 pm

○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  78967ilzkxxjski


[color=red]دور المعلمه في التعليم بالاكتشاف:[/color]


○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  78967ilzkxxjski




○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  04qzlgs4


:
إن التجهيز والتهيئة اللذان تقوم بهما المعلمه تساعدانها في


تحقيق الغاية من الركن لذا فعليك عزيزتي المعلمه




1. تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتعلمها أطفالك وتبسيطها على
شكل لعبة حتى يستمتعوا أثناء التجريب والبحث.


2. تنويع أنشطة و تجارب الاكتشافية تساعده على استخدام حواسه.



3. إعداد المواد اللازمة لتنفيذ التجربة بما يتوافق مع المرحلة العمرية
للطفل وتجريبها قبل عرضها على الطفل.


4. إعداد أسئلة تنمي مهارة فرض الفروض لدى الأطفال.



5. الرجوع إلى المراجع وأسس علمية ليتمكن من التدرج.


حتى ينجح الركن:



○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  1858959719632986245




بعد انتهائك من عملية التجهيرز إليك بعض الأفكار التي تساعدك في تنفيذ عملية الاكتشاف:

- احرصي على أن تقدمي لأطفالك تطبيقات وتجارب علمية واجعليها جزءاً مهماً في يومهم.

- قدري قيمة الفضول الطبيعي لدى الطفل ووظفيه.

- تجنبي أن تجبري الطفل على أنشطة علمية لا يستطيع ملاحظتها

أو تطبيقها بنفسهم وتعتمد
على خبرتك أنت كراشده فلن تكون مجدية أو ملائمة.


- كوني مرنة واسمحي لأطفالك أن يكملوا تجاربهم حتى وإن انتهى
الوقت المخصص للركن أو النجربة.


- اقترحي موضوع ترغبي في معرفته إذا وجدت صعوبة في
تحديد موضوع البحث، وأشركي أطفالك



في تجهيز الفصل واشتركي معه في البحث والاكتشاف.

- جهزي استمارات خاصة للتجارب يسجل فيه الأطفال ملاحظاتهم واستنتاجاتهم.

- وزعي مراحل النشاط على الجدول اليومي للطفل بما يتوافق مع كل مرحلة.

- امنحي الطفل الوقت الكافي للتفكير في حل مشكلات.



بوكس: الاكتشافات (بوكس بجوار حتى ينجح الركن)


- اكتشافات علمية

- أركان
- طبخ
- حيوانات
- طبيعة
- نمو كائنات

- علوم البيئة




الشراكة بين المدرسة والبيت:



هناك كثير من الأنشطة التي يمكن للأبوين في البيت المشاركة
فيها ليصبح الاكتشاف متعة العائلة.




- وضحي لأطفالك أنهم علماء صغار يمكنهم البحث والاكتشاف.
- أرسلي للأبوين معلومات تشرحي فيها نوع النشاط الذي يمارسه الأطفال في الصف
ومقترحات لأفكار يمكن تطبيقها في البيت لتكون استمرارية لما يقدم في الصف،
مثل: زراعة الخضار والتحدث عن أسمائها وأجزائها.


- اطلبي من الأبوين مساعدة الطفل على تجميع الصناديق الفارغة أو علب العصير
والبيض لاستخدامها في مختلف الأنشطة وذكريهم بأهمية مخلفات البيئة في التدوير.


- شجعي الأبوين على اصطحاب أطفالهم في نزهة إلى الحديقة العامة أو الفناء والتحدث
معهم عن الطبيعة المحيطة من نباتات وحشرات وحيوانات وصخور....الخ وتفحصها بالشم
واللمس والتذوق والفتي نظرهم إلى الظواهر الطبيعية مثل شروق الشمس
وغروبها أو تكاثف الغيوم ونزول المطر...الخ.



- اطلبي من الأبوين تشجيع أطفالهم على جمع ما يصادفهم خلال النزهة مثل أصداف،
حصى، أغصان، أوراق شجر والتحدث عنها.



○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●  142325

أسئلة الاكتشاف:

تعد الأسئلة وسيلة طبيعية للكشف عن الحقائق واكتساب المعلومات والمهارات والخبرات
وعلى المربي أن يطرح أسئلة تثير تفكير الطفل وتساعده على الحقائق
والوصول إلى الأهداف المرجوة لذا لابد:

أن تكون معدة بلغة سليمة وواضحة ومتسلسلة منطقياً ومتنوعة، مناسبة للمرحلة
العمرية للطفل ومثيرة لتفكيره حتى تبعث فيه الحماس لمزيد من المعرفة.



نجاح عملية الاكتشاف :




تتسبب الأسئلة المرتجلة في قطع تسلسل وترتيب تفكير الطفل مما يؤدي
إلى توقفه عن العمل والبحث أو الابتعاد عن الهدف.

أنواع الأسئلة: يفضل أن يترك الطفل دون أسئلة إذا
كان يعمل بشكل صحيح وينتقل من


خطوة إلى خطوة وحده بسلاسة، وللأسئلة أنواع عدة نبنيها فيما يأتي:







1. أسئلة المقارنة أو التشابه والاختلاف مثل: في أي شيء يختلف الزيت عن الماء؟

2. أسئلة الاستفسار مثل: لماذا يتجمد الماء؟ كيف تتشكل الغيوم في السماء.

3. الأسئلة الإخبارية أو المفتوحة مثال: ماذا حصل لهذا القلم حتى صار قصيراً.
4. أسئلة تدل على الطريقة الصحيحة للعمل مثل: انظر وأخبرني أو شم وأخبرني.

5. أسئلة الخيال التي تبدأ ب (لو) مثل: لو أقفلت فمك وأنفك ماذا سيحدث؟





6. أسئلة التحليل: مثل مم تتكون سلطة الفواكه؟

7. أسئلة المشاعر: مثل: ماذا تحب؟ هل يعجبك؟


8. أسئلة التقييم: مثل: ما رأيك ......؟






هذه الأنواع من الأسئلة تتيح للمربيه مساعدة الطفل على تثبيت المعلومات لديه وتتيح للطفل
الفرصة للتحدث بحرية وطلاقة وتنمي ثقته بنفسه بالإضافة إلى زيادة الألفة بينه
وبين المربيه وتشجعه على طرح المزيد منها ليذهب إلى حد أبعد في الاكتشاف.






عزيزتي المربية إن احتضان طبيعة الأطفال الفضولية واحتياجاتهم المعرفية وتشجيعهم على البحث
والملاحظة يدفعهم إلى مزيد من الاكتشاف فاحرص على إعطاء أطفالك كثيراً من الفرص غير المحدودة
حتى يختبروا الأشياء بأنفسهم واجعل الاكتشاف جزءاً أساسياً من جدولهم اليومي وإذا وجدت
صعوبة في تجهيز زاوية علمية في صفك فالطبيعة نبع لا ينضب
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
○☼● برآءة الطفولة ومتعة التعلم بالاكتشآف ○☼●
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صغار قلوبنا بيضا نعيش بعالم محصور(استراتيجية التعلم باللعب)
» بطاقة شكر الى مديرة الطفولة المضيئةومعلماتها....
» اهلا وسهلا بكم في مدرستنا الطفولة المضيئه..
» مهرجان ازياء الشعوب في الطفولة المضيئه.......
» مهرجان الاسبوع التمهيدي الطفولة المضيئة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضـــــــــة الـــــــــــــطفـــــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــة المـــــــــضيــئــة :: منتدى رياض الاطفال العام :: المنتدى الأول :: الالعاب والمسابقات-
انتقل الى: