الوسيلة التعليمية
تعتمد المعلمة لوصول هدف الحلقة للأطفال على جانب التشويق والإبداع..والمتجلي بشكل واضح في الوسيلة التعليمية المختارة لإثراء العرض..
وللوسيلة التعليمية المقدمة لفئة طفل الروضة شروط خاصة وطرق خاصة لعرضها..
والمعلمة المتميزة تصمم وسيلتها معتمدة على الشروط التربوية وعلى خامات البيئة البسيطة المتواجدة من حولها..
فكل ماكانت خامات صنع الوسيلة من الخامات المستهلكة حول بيئة الطفل كل ما كانت اقرب للطفل وبالتالي فاعليتها وتجاوب الطفل معها يكون اقوى..
شروط اختيار الوسيلة التعليمية:
- ان تكون مناسبة لسن الفئة المقدمة
- ان تتعلق بموضوع الحلقة حتى لا تشتت الطفل
- الا تكون الوانها قوية وكثيرة تشتت تركيز الطفل وتصرفه عن الهدف الحقيقي لها
- ان تكون بسيطة في صنعها لا تتطلب خامات متنوعة
- ان تكون جيدة الصنع وقوية الخامة حتى لا تتلف من استعمال الاطفال
لعد معرفتكِ معلمتي الحبيبة بشروط الوسيلة التعليمية نتوجه الآن لمعرفة أنواع الوسائل المقدمة..
أنواع الوسائل التعليمية:
- وسائل حية:
لا تحتاج لصنع تعرض كما هي..كالكتب والقصص .. والفواكه والخضروات وغيرها من الوسائل التي تؤخذ كما هي من البيئة المحيطة بالطفل..
فلو كانت الحلقة مثلاً تتحدث عن الفرق بين الحبوب والبقول..في وحدة الغذاء..
يفضل ان تحضر الحبوب والبقول حقيقية وليست مصنوعة..
وعموماً الوسائل التعليمية الحية او الحقيقية اوقع لدى الطفل وتضمن المعلمة وصول الهدف اسرع من الوسيلة المصنوعة..
- وسائل مصنوعة:
لو كانت الحلقة لا يمكن فيها احضار وسيلة حية تصمم المعلمة وسيلة تتناسب مع موضوع الحلقة..
مثلاً..
حلقة تتحدث عن اشكال وسائل المواصلات البحرية..
إمّا ان تصمم المعلمة أشكال السفن والقوارب والبواخر والغواصات بالفلين والخشب وغيرها من الخامات البسيطة المتواجدة في البيئة المحيطة بالطفل وتعملها على شكل مجسمات..
وإمّا ان تصمم بطاقات صور كبيرة الحجم لوسائل المواصلات البحرية تمكن الطفل من ملاحظة الفرق بينها جميعها..
وتراعي ان تكون ملونة وواضحة وكبيرة..