تعريف التعلم بالاكتشاف: هو عملية بحث وتفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات
التي أمامه مع تلك المخزونة لديه وتكييفها
بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل.
أثبتت الدراسات العديدة أن المجتمع المتطور وهو المجتمع
الذي يولي اهتمامه للإنسان عقلاً وذاتاً
ومهارة مدعماً إياه بالوسائل المتطورة والتكنولوجيا المتقدمة،
ويبدأ حب الطفل للتعلم منذ ولادته من
خلال محاولاته المتكررة لاستكشاف العالم المحيط به
والأسئلة العديدة التي يطرحها على من حوله
والتي لا تكاد تلبي فضوله وحاجته للمعرفة، وكي
يتمكن المربي من تنمية وتدريب روح الاكتشاف
والمعرفة لديه لابد له من توفير بيئة تثري قدراته
ومعرفته وتساعده على التعلم لما له من
أهمية كبيرة تؤثر على النواحي العلمية والمعرفية لديه مستقبلاً فهو
لماذا نشجع الاكتشاف:
1. يساعد الطفل في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج فيتمكن
بعد ذلك من التعامل مع المشكلات الجديدة.
2. يوفر للطفل فرصاً عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي.
3. يشجع التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا مثل التحليل والتركيب والتقويم.
4. يشبع حاجات الطفل في الاكتشاف مما يساعده على تثبيت المعلومة في ذاكرته.
5. يساعد على تنمية الإبداع والابتكار.
6. يزيد من دافعية الطفل للتعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها
الطفل أثناء اكتشاف للمعلومات بنفسه.
أســـــــس الاكتـــــــشـــــــــــافيعتمد الاكتشاف على المبادئ التالية:
1. الملاحظة الحسية
ويمكن أن تكون في الملعب الخارجي:
تشجيعهم على لمس جذوع الأشجار
ومقارنة أنواع الحشائش في الحديقة، مراقبة
أعشاش الطيور وبناء عش لإحداها،
إغماض أعينهم ومحاولة سماع الأصوات المختلفة
حولهم أو سماع صوت الريح.2. تحري وظائف الأشياء
- اطحني مجموعة من المواد الناعمة البيضاء مثل
ملح، سكر، طحين، نشاء وضعيها في
أواني صغيرة شفافة ثم شجعي أطفالك على
تذوقها واكتشاف وظائفها أو تصنيفها.
- اجمعي أوراقاً خضراء مثل أوراق الكزبرة ، البقدونس،
الملوخية، النعناع اطلبي منهم ملاحظة كل نوع
ومقارنته بالأوراق الأخرى ثم أحضري أوراقاً شفافة وشجعيهم على رسم
كل نوع على ورقة ثم مقارنة كل رسم بالآخر.
- ضعي مجموعة من المراد مثل صدف، ريش، حصى
في علب شفافة وشجعي الأطفال
على تفحصها وإعادتها إلى أماكنها للمحافظة عليها
3. حل المشكلات
- ضعي أشياء تطفو وتغوص في حوض شفاف ثم اطرحي أسئلة يصلوا من
خلالها إلى اكتشاف حقائق حول الطفو والغوص.
- أضيفي أشياء على المواد التي تطفو لتغوص ثم ناقشي معهم السبب.
- يتيح الطبخ مع الطفل فرصة كبيرة للاكتشاف مثل مزج
مواد مختلفة كإضافة بعض الملح أو
السكر إلى اللبن وغير ذلك من الأنشطة مما يجعله يفكر
تفكيراً ناقداً من خلال حواسه.
- إن الأسئلة التي يطرحها الأطفال ومقارنتهم ومطابقتهم
وملاحظتهم الاختلافات بين المواد
أو الأشياء هي خطوات أساسية في تعليمهم الاكتشاف.المفاهيم العليمة الأساسية التي يكتسبها الطفل (خريطة) علوم بيولوجية:وهي كل ما يختص بالكائنات الحية (إنسان، حيوان، نبات).
علوم فسيولوجية: وتهتم بأجزاء ووظائف الكائنات الحية.
يكتسب مفاهيم مشتركة بين الكائنات الحية بين وظائفها وأجزائها.
لذا فالأطفال في حاجة دائمة لمعرفة واكتشاف البيئة المحيطة
بهم على المستويين البيولوجي والفزيولوجي.
أنواع التعلم بالاكتشاف:أ. الاكتشاف الموجه: ويتم فيه توجيه الطفل إلى اكتشاف شيء
محدد من خلال تفاعله مع بيئته التعليمية.
ب. الاكتشاف شبه الموجه: وتقدم خلالها المعلمة بعض التوجيهات
أو الإرشادات العامة للطفل ثم تترك له الفرصة لهم للاكتشاف بحيث
لا يقيده أو يحرمه من فرص النشاط العملي أو العقلي.
ت. الاكتشاف الحر: وهو ما يصل إليه الطفل من معلومات
وحقائق وعلاقات نتيجة لنشاطه
الشخصي دون توجيه أو طلب من أحد، وهو أرقى أنواع
الاكتشاف والذي لا يمكن للطفل أن
يخوض فيه إلا بعد أن يكون قد مارس النوعين السابقين.
للموضوع بقية ~}